موقع شامل يحتوي على العديد من الاقسام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمرد وعصیان البنت إتجاه امها..لماذا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام نصر الله
( مشرفة قسم )
avatar

انثى
عدد الرسائل : 40
البلد : البحرين
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

مُساهمةموضوع: تمرد وعصیان البنت إتجاه امها..لماذا؟   الأربعاء أكتوبر 24, 2007 8:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد



من الملاحظات الشائعة أن كثیرًا من الأمهات یتعاملن مع بناتهن بأسلوب محدد یتكرر فیه النقد واللوم وتطالب فیه الابنة باتباع طرق محددة فی السلوك والتفكیر ..دون مراعاة لشخصیة الابنة ومیولها وطموحاتها ورغباتها الخاصة بها .. وتكثر إحباطات الابنة وغضبها وقلقها .. وفی كثیر من الأحیان تستسلم وتتكرر فی أسالیبها وتصرفاتها ملامح من أمها .. ولو أنها غیر راضیة عن ذلك .
وفی حالات أخرى یحدث التمرد والعصیان والصراع مع سلطة الأم مما یؤدی إلى مشكلات متنوعة . ومما لا شك فیه أن العلاقة بین الأم وابنتها علاقة معقدة وتتضمن عدة مستویات .. ومنها الدور التربوی المرسوم من خلال القیم الاجتماعیة وهو ما تؤكد علیه معظم الأمهات.
إلا أن هناك دوراً هاماً یتمثل فی أحد جوانبه الأسالیب القهریة الذی تعرضت لها الأم نفسها عندما كانت صغیرة، والذی یشبه مسلسل "الحماة - الكنة " من حیث العلاقة السلبیة والمشاعر المتناقضة والذی یؤدی إلى مشكلات اجتماعیة ونفسیة متعددة. وینتج عن مسلسل"الأم - الابنة "فی جانبه السلبی أن تلعب الأم دور السلطة القاهرة التی تنتقد باستمرار ولا ترضى عن ابنتها .. وهی فی سلوكیاتها لا تشجع استقلالیة البنت ولا تدعم هوایاتها ومحاولاتها لتحقیق شخصیتها المستقلة.
ومن المهم الانتباه إلى أن العوامل النفسیة هذه تعمل دون وعی أو إرادة واضحة فی كثیر من الحالات .ومن المهم أیضاً التأكید على استقلالیة الابنة ونموها وتطور إمكانیاتها وقدراتها وهوایاتها فی مختلف المجالات الإیجابیة، فالحیاة متغیرة باستمرار وتحتاج الابنة إلى قدرات متنوعة كی تستطیع مواجهة حیاتها ومسؤولیاتها بشكل ناجح... والأم المتوازنة الحكیمة تستطیع أن تشجع ابنتها باستمرار وتحاول أن تأخذ بیدها إلى ما فیه صالحها .. ویمكنها أن تفرح وتسعد لتفوق ابنتها .. وتمیزها فی قدراتها المختلفة دون أن یكون ذلك تحدیاً لكیانها وقیمتها .. فالأم العظیمة یمكنها أن تنجب رجالاً عظاماً .. ونساءً عظیمات.. والأم الضعیفة تنجب الضعفاء والضعیفات.. التشجیع یصنع المعجزات .. ویجعل الإنسان یعطی أحسن ما عنده ... بینما التبخیس والتصغیر والإهمال یؤدی إلى جمود الإنسان وجفافه وعقده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمرد وعصیان البنت إتجاه امها..لماذا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رســــــــــــــــــــــــــــــل :: منتــــــــــــــــدى الآســـــــــره والمجــتمع :: الاسرى والطفل يهتم بصحه الاسره-
انتقل الى: