يتبع
وظيفة الفيدهورن :-
الوظيفة الاساسية للفيدهورن هو جمع الاشارة المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة الـ LNB مع اختيار القطبية .. لذلك فان الفيدهورن غير ضرورى فى حالة استعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع التحكم فى القطبية من داخلها .. ولكن فى حالة استخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع الاستغناء عن الفيدهورن .
وصف الفيدهورن :-
يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
* القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
* القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة الـ LNB ، وهذا القسم له تصميمان ..
الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الاستقبال فكلما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب ان يكون طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع ضبط موضعها على 0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
* القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات (ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
"احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .
انواع الفيدهورن :-
هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع هي :
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
* النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
* هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من القطبتين بطبق واحد .
المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية ليس هناك اختيار واسع ..
حيث لا يتوافر فى السوق المصرى على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير القطبية من الـ LNB الماجنتيك بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من النوع سى باند .
ملاحظة هامة ..
يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى للـ LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة ..
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر..
ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب تغييره بموتور اخر .
رابعا : : الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator
الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) ..
النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا -
النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) .. .
الموتور الراسى :-
عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا ..
هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال .